الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2912- إنما أتخوف على أمتى ضعف اليقين. (ابن المبارك عن أبى هريرة). أخرجه ابن المبارك (1/196، رقم 557). *** 2913- إنما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رئى عليه بهجته وكان ردءًا للإسلام اعتزل إلى ما شاء الله فانسلخ منه وخرج على جاره بسيفه ورماه بالشرك. (البزار وحسنه، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن جندب بن حذيفة). أخرجه البزار (7/220، رقم 2793)، قال الهيثمى (1/188): إسناده حسن. وابن حبان (1/281، رقم 81). *** 2914- إنما أجرك فى عمرتك على قدر نفقتك. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (1/644، رقم 1734). *** 2915- إنما أجلكم فيما خلا من الأمم كما بين صلاة العصر إلى مغارب الشمس وإنما مثلكم ومثل اليهود والنصارى كمثل رجل استأجر أجيرا فقال من يعمل لى من غدوة إلى نصف النهار على قيراط قيراط فعملت اليهود ثم قال من يعمل من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط فعملت النصارى ثم قال من يعمل من العصر إلى أن تغيب الشمس على قيراطين قيراطين فأنتم هم فغضبت اليهود والنصارى وقالوا ما لنا أكثر عملا وأقل عطاء قال هل ظلمتكم من حقكم شيئا قالوا لا قال فذلك فضلى أوتيه من أشاء. (مالك، والبخارى، وأحمد، والترمذى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (3/1274، رقم 3272)، وأحمد (2/6، رقم 4508)، والترمذى (5/153، رقم 2871). *** 2916- إنما أخاف على أمتى الأئمة المضلين. (الترمذى- صحيح- عن ثوبان). أخرجه الترمذى (4/504، رقم 2229). وأخرجه أيضًا: أبو داود (4/97، رقم 4252). *** 2917- إنما أخاف على أمتى الكتاب واللبن قيل ما الكتاب قال يتعلمه المنافقون ثم يجادلون به الذين آمنوا قيل فما بال اللبن قال أناس يحبون اللبن فيخرجون من الجماعات ويتركون الجمعات. (أحمد عن عقبة بن عامر) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/146، رقم 17356)، قال الهيثمى (2/194): فيه ابن لهيعة وفيه كلام. وأخرجه أيضًا: الطبرانى. (17/296، رقم 816). *** 2918- إنما أخاف على أمتى ثلاثا شحا مطاعا وهوى متبعا وإماما ضالا. (الطبرانى، وأبو النصر السجزى فى الإبانة وقال غريب عن أبى الأعور السلمى، قال المناوى: وفيه من لا يعرف). *** 2919- إنما أخاف عليكم كل منافق عليم يتكلم بالحكمة ويعمل بالجور. (عبد بن حميد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر). أخرجه عبد بن حميد (ص 32، رقم 11)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/284، رقم 1777). *** 2920- إنما أخاف عليكم من بعدى ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها قال رجل أويأتى الخير بالشر يا رسول الله قال إنه لا يأتى الخير بالشر إن ما ينبت الربيع يقتل حبطا أو يسلم إلا آكلة الخضر فإنها أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتها استقبلت الشمس فثلطت وبالت ثم رتعت وإن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطاه المسكين واليتيم وابن السبيل فمن أخذه بحقه ووضعه فى حقه فنعم المعونة هو ومن أخذه بغير حقه كان كالذى يأكل ولا يشبع ويكون عليه شهيدا يوم القيامة. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص290، رقم 2180)، وأحمد (3/91، رقم 11883)، والبخارى (2/532، رقم 1396)، ومسلم (2/728، رقم 1052)، والنسائى (5/90، رقم 2581)، وابن ماجه (2/1323، رقم 3995) وأبو يعلى. (2/454، رقم 1264)، وابن حبان (8/22، رقم 3227). *** 2921- إنما أرى بنى هاشم وبنى عبد المطلب شيئا واحدا إنهم لم يفارقونا فى جاهلية ولا إسلام. (أحمد، والشافعى، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن جبير بن مطعم). أخرجه أحمد (4/85، رقم 16828)، وأبو داود (3/145، رقم 2978)، والنسائى (7/130، رقم 4136)، وابن ماجه (2/961، رقم 2881)، وابن حبان (8/91، رقم 3297). *** 2922- إنما استراح من غفر له. (ابن عساكر عن بلال قال قالت سودة يا رسول الله مات فلان فاستراح قال فذكره، والطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (54/210)، والطبرانى فى الأوسط (9/148، رقم 9379)، وأبو نعيم فى الحلية (8/290). *** 2923- إنما أسرعت لتفرغ أم الصبى إلى صبيها. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس قال صلى بنا رسول الله. (الفجر بأقصر سورتين، ثم قال... فذكره). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/366، رقم 8889). *** 2924- إنما أقنت بكم لتدعو ربكم وتسألوه حوائجكم. (محمد بن نصر عن عروة مرسلاً. الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). حديث عائشة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/119، رقم 7027). قال الهيثمى (2/138): إسناده حسن. *** 2925- إنما الآيات تخويف يخوف الله بها عباده فإذا رأيتم ذلك فصلوا كأحدث صلاة صليتموها من المكتوبة. (البيهقى عن قبيصة). أخرجه البيهقى (3/334، رقم 6131). *** 2926- إنما الأسود لبطنه وفرجه. (العقيلى، والطبرانى عن أم أيمن). أخرجه العقيلى (2/14، ترجمة 421 خالد بن محمد بن خالد بن الزبير)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/235) قال الهيثمى: فيه خالد بن محمد من آل الزبير، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/36، رقم 3218) والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 30). *** 2927- إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه. (مالك فى رواية محمد بن الحسن، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن عمر. أبو نعيم فى الحلية، والدارقطنى فى غرائب مالك، وابن عساكر عن أبى سعيد. ابن عساكر فى أماليه عن أنس. الرشيد العطار فى جزء من تخريجه عن أبى هريرة). حديث عمر: أخرجه مالك فى رواية محمد بن الحسن (ص 338، رقم 983 طبعة دار ابن خلدون)، وأحمد (1/25، رقم 168)، والبخارى (1/3، رقم 1)، ومسلم (3/1515، رقم 1907)، والترمذى (4/179، رقم 1647)، وأبو داود (2/262، رقم 2201)، والنسائى (6/158، رقم 3437)، وابن ماجه (2/1413، رقم 4227). وأخرجه أيضاً: ابن المبارك (1/62، رقم 188)، والحميدى (1/16، رقم 28)، والبيهقى (1/41، رقم 181)، والطحاوى (3/96)، والطبرانى فى الأوسط (1/17، رقم 40)، والخطيب (4/244)، وابن عساكر (32/166)، وابن منده فى الإيمان (1/363، رقم 201)، وتمام فى الفوائد (1/205، رقم 483)، والصيداوى فى معجم الشيوخ (1/117)، وابن خزيمة (1/73، رقم 142)، والدارقطنى (1/50)، وأبو عوانة (4/487، رقم 7438)، والبزار (1/380، رقم 257)، وهناد (2/440، رقم 871)، والبيهقى فى الزهد (2/131، رقم 241)، والحسن بن سفيان فى الأربعين (1/56، رقم 13)، وابن منده فى مسند إبراهيم بن أدهم (ص 24، رقم 13)، وأبو أحمد الحاكم فى شعار أصحاب الحديث (ص 35، رقم 20)، والحسن بن على العامرى فى الأمالى والقراءة (ص 34، رقم 26)، والسلفى فى مشيخة ابن الحطاب (ص 102 رقم 15)، والهروى فى الأربعين فى دلائل التوحيد (1/39، رقم 1)، والديلمى (1/118، رقم 401)، والقضاعى (1/35، رقم 1)، وابن حبان (2/113، رقم 388). حديث أبى سعيد الخدرى: أخرجه القضاعى فى مسند الشهاب (2/196، رقم 1173) وابن عساكر (62/235). حديث أنس: أخرجه أيضاً: ابن عساكر (7/219). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا أيها الناس إنما الأعمال بالنيات) وفى مسند عمر من عدة طرق. *** 2928- إنما الأعمال كالوعاء إذا طاب أعلاه طاب أسفله وإذا خبث أعلاه خبث أسفله. (ابن عساكر عن معاوية). أخرجه ابن عساكر (52/250). *** 2929- إنما الإمام جنة فإذا صلى قائما فصلوا قياما وإن صلى جالسا فصلوا جلوسا. (الدارقطنى عن جابر). أخرجه الدارقطنى (1/423). *** 2930- إنما الإمام جنة يقاتل به. (أبو داود، البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/82، رقم 2757)، والبيهقى (9/223، رقم 18596). *** 2931- إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجرا وإن أمر بغيره فإن عليه وزرا. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (7/155، رقم 4196). *** 2932- إنما الإمام ليؤتم به إذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا الحمد لله. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/269، رقم 8604) قال الهيثمى (2/124): هو فى الصحيح خلا قوله الحمد لله، ورجاله موثقون. وأخرجه أيضًا: مسلم (1/309، رقم 414). *** 2933- إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عمر). *** 2934- إنما الأمل رحمة من الله لأمتى لولا الأمل ما أرضعت أم ولدا ولا غرس غارس شجرًا. (الخطيب، والديلمى، وابن النجار عن أنس). أخرجه الخطيب (2/52). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 30). *** 2935- إنما الإيمان بمنزلة القميص يقمصه الرجل مرة وينزعه مرة أخرى. (الحكيم، وابن مردويه عن عتبة بن عبد الله بن خالد بن معدان عن أبيه عن جده). ذكره الحكيم (1/273). *** 2936- إنما البيع عن تراض. (ابن ماجه، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/737، رقم 2185). *** 2937- إنما الحسد فى اثنتين رجل آتاه الله القرآن فقام به فأحل حلاله وحرم حرامه ورجل آتاه الله مالا فوصل منه أقاربه ورحمه وعمل بطاعة الله. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/256) قال الهيثمى: فيه روح بن صلاح ضعفه ابن عدى ووثقه ابن حبان، وقال الحاكم: ثقة مأمون. *** 2938- إنما الحلف حنث أو ندم. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (1/680، رقم 2103). *** 2939- إنما الخاتم لهذه وهذه يعنى الخنصر والبنصر. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/153) قال الهيثمى: فيه محمد بن عبيد الله فإن كان العرزمى فهو ضعيف، وبقية رجاله ثقات. *** 2940- إنما الخال والد. (الخرائطى عن وهب خال النبى صلى الله عليه وسلم. وللحديث أطراف أخرى منها: (اجلس يا خال فإن الخال والد). *** 2941- إنما الخيط الأبيض من الخيط الأسود الذى فى أفق السماء. (الطبرانى عن عدى بن حاتم). أخرجه الطبرانى (17/79، رقم 175). *** 2942- إنما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة. (النسائى، وابن ماجه عن ابن عمرو). أخرجه النسائى (6/69، رقم 3232)، وابن ماجه (1/596، رقم 1855). *** 2943- إنما الربا فى النسيئة. (الطيالسى، وأحمد، والعدنى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، والبغوى، والطبرانى، وابن قانع عن أسامة بن زيد). أخرجه الطيالسى (ص 86، رقم 622)، وأحمد (5/200، رقم 21798)، ومسلم (3/1218، رقم 1596)، والنسائى (7/281، رقم 4580)، وابن ماجه (2/758، رقم 2257)، والطبرانى (1/171، رقم 428). *** 2944- إنما الشؤم فى ثلاث فى الفرس والمرأة والدار. (الطيالسى، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه، وابن جرير عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص250، رقم 1821)، والبخارى (3/1049، رقم 2703)، وأبو داود (4/19، رقم 3922)، والنسائى (6/220، رقم 3568)، وابن ماجه (1/642، رقم 1995). *** 2945- إنما الشفاعة لأهل الكبائر. (هناد عن أنس). أخرجه هناد (1/143، رقم 188). *** 2946- إنما الشفاعة يوم القيامة لمن عمل الكبائر من أمتى ثم ماتوا عليها فهم فى الباب الأول من جهنم لا تسود وجوههم ولا تزرق أعينهم ولا يغلون بالأغلال ولا يقرنون مع الشياطين ولا يضربون بالمقامع ولا يصرخون فى الأدراك منهم من يمكث فيها ساعة ثم يخرج ومنهم من يمكث فيها يوما ثم يخرج ومنهم من يمكث فيها شهرا ثم يخرج ومنهم من يمكث فيها سنة ثم يخرج وأطولهم مكثا فيها من يمكث مثل الدنيا يوم خلقت إلى يوم أفنيت وذلك سبعة آلاف سنة ثم إن الله إذا أراد أن يخرج الموحدين منها قذف فى قلوب أهل الأديان فقالوا لهم كنا نحن وأنتم جميعا فى الدنيا فآمنتم وكفرنا وصدقتم وكذبنا وأقررتم وجحدنا فما أغنى ذلك عنكم نحن وأنتم اليوم فيها جميعا سواء تعذبون كما نعذب وتخلدون كما نخلد فيغضب الله عند ذلك غضبا لم يغضب من شىء فيما مضى ولا يغضب من شىء فيما بقى فيخرج أهل التوحيد منها إلى عين بين الجنة والصراط يقال لها نهر الحياة فيرش عليهم من الماء فينبتون كما تنبت الحبة فى حميل السيل فما يلى الظل منها أخضر وما يلى الشمس منها أصفر يدخلون الجنة يكتب فى جباههم عتقاء الله من النار إلا رجلا واحدا فإنه يمكث فيها بعدهم ألف سنة ثم ينادى يا حنان يا منان فيبعث الله إليه ملكا ليخرجه من النار فيخوض فى النار فى طلبه سبعين عاما لا يقدر عليهم ثم يرجع فيقول إنك أمرتنى أن أخرج عبدك فلان من النار وإنى طلبته منذ سبعين سنة فلم أقدر عليه فيقول الله انطلق فهو فى وادى كذا وكذا تحت صخرة فأخرجه فيذهب فيخرجه منها فيدخله الجنة. (الحكيم عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (2/36). *** 2947- إنما الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم شيئا منهما خاسفا فليكن فزعكم إلى الله. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (3/338، رقم 6151). *** 2948- إنما الطاعة فى المعروف. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن علي). أخرجه أحمد (1/82، رقم 622)، والبخارى (6/2612، رقم 6726)، ومسلم (3/1469، رقم 1840)، والنسائى (7/159، رقم 4205). *** 2949- إنما الطواف صلاة فإذا طفتم فأقلوا الكلام. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/414، رقم 15461). *** 2950- إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك. (أحمد عن الفضل بن عباس، قال المناوى: بسند حسن). أخرجه أحمد (1/213، رقم 1824). *** 2951- إنما العباس صنو أبى فمن آذى العباس فقد آذانى. (ابن سعد عن أبى مجلز مرسلاً). أخرجه ابن سعد (4/27). *** 2952- إنما العشور على اليهود والنصارى وليس على المسلمين عشور. (ابن سعد، وأبو داود، والبغوى، وابن قانع، والبيهقى عن حرب بن عبيد الله عن جده أبى أمه عن أبيه، قال البغوى رواه جماعة عن عطاء بن السائب عن حرب عن جده ولم يقل فيه أحد عن أبيه غير أبى الأحوص. أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن رجل من بكر بن وائل عن خاله. البغوى عن حرب بن عبيد الله الثقفى عن خاله. البغوى عن حرب بن هلال الثقفى عن رجل من بنى تغلب). حديث حرب بن عبيد الله عن جده أبى أمه عن أبيه: أخرجه ابن سعد (6/59)، وأبو داود (3/169، رقم 3046)، والبيهقى (9/199، رقم 18483). حديث حرب بن هلال الثقفى عن رجل من بنى تغلب: أخرجه أحمد (3/474، رقم 15936)، وأبو داود (3/169، رقم 3048)، والبيهقى (9/199، رقم 18486). *** 2953- إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم ومن يبتغ الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه. (الدارقطنى فى الأفراد، والخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (9/127). *** 2954- إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه ثلاث من كن فيه لم ينل الدرجات العلى ولا أقول لكم الجنة من تكهن أو استقسم أو رده من سفرٍ تطيرٌ. (الطبرانى فى الأوسط، والخطيب، وابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/118، رقم 2663)، قال الهيثمى (1/1289): فيه محمد بن الحسن بن أبى يزيد وهو كذاب. والخطيب (5/201)، وابن عساكر (18/97). *** 2955- إنما العين وكاء السه فإذا نامت العين انطلق الوكاء فمن نام فليتوضأ. (الدارمى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى المعرفة عن معاوية). أخرجه الدارمى (1/198، رقم 722)، والطبرانى (19/372، رقم 875) , *** 2956- إنما العينان وكاء السه فإذا نامت العين استطلق الوكاء فمن نام فليتوضأ. (الدارمى، والطبرانى عن معاوية). أخرجه الدارمى (1/198، رقم 722)، والطبرانى (19/372، رقم 875). *** 2957- إنما الماء من الماء. (مسلم، وأبو داود عن أبى سعيد. أحمد، والضياء، زالنسائى، وابن ماجه، والطبرانى عن أبى أيوب. أحمد، والطبرانى عن رافع بن خديج. أحمد عن عتبان بن مالك). حديث أبى سعيد الخدرى: أخرجه مسلم (1/269، رقم 343)، وأبو داود (1/56، رقم 217). حديث أبى أيوب: أخرجه أحمد (5/416، رقم 23578)، والنسائى (1/115، رقم 199)، وابن ماجه (1/199، رقم 607)، والطبرانى (4/131، رقم 3894). حديث رافع بن خديج: أخرجه أحمد (4/143، رقم 17327)، والطبرانى (4/267، رقم 4374). حديث عتبان بن مالك: أحمد (4/342، رقم 19035). *** 2958- إنما المدينة كالكير تنفى خبثها وتنضح طيبها. (الطبرانى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن جابر). أحمد (3/385، رقم 15171)، والبخارى (6/2670، رقم 6891)، ومسلم (2/1006، رقم 1383)، والترمذى (5/720، رقم 3920)، والنسائى (7/151، رقم 4185)، وابن حبان (9/49، رقم 3732). *** 2959- إنما المرء بخليله فلينظر امرؤ من يخالل. (الحارث، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/165). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/303، رقم 8015). *** 2960- إنما المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها فذرها تعش بها. (الرويانى، والطبرانى، والضياء عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/244، رقم 6992). *** 2961- إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمر. العقيلى، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). حديث ابن عمر: أخرجه الطيالسى (ص 259، رقم 1914)، وأحمد (2/139، رقم 6237)، والبخارى. (5/2383، رقم 6133)، ومسلم (4/1973، رقم 2547)، والترمذى (5/153، رقم 2872) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1321، رقم 3990). حديث أبى هريرة: أخرجه العقيلى (1/149، رقم 185)، والطبرانى فى الأوسط (8/60، رقم 7964). *** 2962- إنما الناس معادن خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا لا يؤذين مسلم بكافر. (ابن عساكر عن أم سلمة قالت لما قدم عكرمة بن أبى جهل جعل يمر بالأنصار فيقولون هذا ابن عدو الله أبى جهل فشكا ذلك إلى النبى صلى الله عليه وسلم فخطب الناس فقال... فذكره). أخرجه ابن عساكر (41/60). *** 2963- إنما النذر ما ابتغى به وجه الله. (البيهقى، وابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى (10/67، رقم 19836)، وابن عساكر (43/210). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/183، رقم 6714)، والدارقطنى (4/162). *** 2964- إنما النساء شقائق الرجال. (أحمد، وابن ماجه، والترمذى عن عائشة. أبو داود، والدارمى، وأبو عوانة، والبزار عن أنس. قال النسائى: غريب من حديث أنس وقال ابن القطان: صحيح الإسناد). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/256، رقم 26238)، والترمذى (1/189، رقم 113). حديث أنس: أخرجه أبو داود (1/61، رقم 236)، والدارمى (1/215، رقم 764)، وأبو عوانة (1/290). *** 2965- إنما النفقة والسكنى للمرأة إذا كان لزوجها عليها الرجعة. (النسائى، والبيهقى عن فاطمة بنت قيس. البيهقى عن عائشة). حديث فاطمة بنت قيس: أخرجه النسائى (6/144 ن رقم 3403)، والبيهقى (7/473، رقم 15500). حديث عائشة: أخرجه البيهقى (7/474، رقم 15503). *** 2966- إنما الوتر بالليل. (الطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى، والضياء عن الأغر بن يسار المزنى. ابن أبى شيبة عن معاوية بن قرة مرسلاً). حديث الأغر بن يسار المزنى: أخرجه الطبرانى (1/302، رقم 891)، والبيهقى (2/479، رقم 4302). حديث معاوية بن قرة: أخرجه ابن أبى شيبة (2/87، رقم 6799). *** 2967- إنما الوتر على أهل القرآن. (ابن أبى شيبة عن ابن مسعود وحذيفة موقوفًا). حديث ابن مسعود: أخرجه ابن أبى شيبة (2/93، رقم 6868). حديث حذيفة: أخرجه ابن أبى شيبة (2/93، رقم 6869). *** 2968- إنما الوضوء على من اضطجع. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/243، رقم 7948). قال الهيثمى (1/248): فيه جعفر بن الزبير وهو كذاب. *** 2969- إنما الوضوء على من نام مضطجعا فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله. (أبو داود وقال منكر، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (1/52، رقم 202)، وقال: منكر. والطبرانى (12/157، رقم 12748)، والبيهقى (1/121، رقم 592). وأخرجه أيضًا: الترمذى (1/111، رقم 77). *** 2970- إنما الولاء لمن أعتق. (مالك، وأحمد، والبخارى، وأبو داود عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عباس). حديث ابن عمر: أخرجه مالك (2/781، رقم 1478)، وأحمد (2/100، رقم 5761)، والبخارى (2/757، رقم 2048)، وأبو داود (4/21، رقم 3930). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/283، رقم 11744). *** 2971- إنما الولاء لمن أعتق ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست فى كتاب الله ما كان شرطا ليس فى كتاب الله فمردود إلى كتاب الله. (الطبرانى عن ابن عباس قال اشترت عائشة بريرة لتعتقها فاشترطوا عليها أن الولاء لهم فشرطته لهم فأخبرت النبى فذكره وكان لبريرة زوج فخيرها النبى بين أن تمكث معه وأن تفارقه ففارقته) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (11/283، رقم 11744). قال الهيثمى (4/247): فيه تميم بن المنتصر وقد روى عنه غير واحد ولم يجرحه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 2972- إنما أمرتُ بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة. (أبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (3/345، رقم 3760)، والترمذى (4/282، رقم 1847)، والنسائى (1/85، رقم 132)، وأحمد (1/282، رقم 2549). *** 2973- إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشىء من دينكم فخذوا به وإذا أمرتكم بشىء من رأيى فإنما أنا بشر. (مسلم، وابن حبان، والطبرانى عن رافع بن خديج). أخرجه مسلم (4/1835، رقم 2362)، وابن حبان (1/202، رقم 23)، والطبرانى (4/280، رقم 4424). *** 2974- إنما أنا بشر أقضى بينكم ثم أسمع ولعل أحدكم يكون ألحن بحجته من أخيه فمن قضيت له من حق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/138 رقم 4890) قال الهيثمى (4/198) فيه القاسم بن عبد الله بن عمر وهو متروك. *** 2975- إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. (أحمد، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/438، رقم 4174)، وأبو داود (1/268، رقم 1020)، والنسائى (3/29، رقم 1244)، وابن ماجه (1/380، رقم 1203). *** 2976- إنما أنا بشر تدمع العين ويخشع القلب ولا نقول ما يسقط الرب والله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون. (ابن سعد عن محمود بن لبيد). أخرجه ابن سعد (1/142). *** 2977- إنما أنا بشر فأفيض على رأسى ثلاثا. (أبو يعلى عن أنس أن وفد ثقيف قالوا يا رسول الله إن أرضنا باردة فما يكفينا من غسل الجنابة فذكره) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (6/392، رقم 3739)، قال الهيثمى (1/271): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الضياء (6/59، رقم 2035). *** 2978- إنما أنا بشر فما حدثتكم عن الله فهو حق وما قلت فيه من قبل نفسى فإنما أنا بشر أصيب وأخطئ. (البزار عن ابن عباس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/178) قال الهيثمى: إسناده حسن إلا أن إسماعيل بن عبد الله الأصبهانى شيخ البزار لم أر من ترجمه. وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (1/425). *** 2979- إنما أنا بشر مثلكم وإن الظن يخطئ ويصيب ولكن ما قلت لكم قال الله فلن أكذب على الله. (أحمد، وابن ماجه عن طلحة). أخرجه أحمد (1/162، رقم 1395)، وابن ماجه (2/825، رقم 2470). *** 2980- إنما أنا بشر منكم أمازحكم. (ابن عساكر عن حماد بن سلمة عن أبى جعفر الخطمى مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (4/43). *** 2981- إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلى ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأحسب أنه صدق وأقضى له بذلك فأقضى له على نحو ما أسمع فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هى قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها(مالك، وأحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أم سلمة. أحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة). حديث أم سلمة: أخرجه مالك (2/719، رقم 1399)، وأحمد (6/308، رقم 26668)، وابن أبى شيبة (4/541، رقم 22973)، والبخارى (2/952، رقم 2534)، ومسلم (3/1337، رقم 1713)، وأبو داود (3/301، رقم 3583)، والترمذى (3/624، رقم 1339)، والنسائى (8/233، رقم 5401)، وابن ماجه (2/777، رقم 2317). حديث أبى هريرة: أحمد (2/332، رقم 8375)، وابن ماجه (2/777، رقم 2318). *** 2982- إنما أنا بشر وإنى اشترطت على ربى أى عبد من المسلمين شتمته أو سببته أن يكون ذلك له زكاة وأجرا. (أحمد، ومسلم عن جابر). أخرجه أحمد (3/384، رقم 15166)، ومسلم (4/2009، رقم 2602). *** 2983- إنما أنا بشر وإنى كنت جنبا فنسيت أن أغتسل. (الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى عن أبى هريرة. أحمد عن أبى بكرة أن النبى صلى الله عليه وسلم كبر بهم فى صلاة الصبح فأومأ إليهم ثم انطلق ورجع ورأسه يقطر فصلى بهم ثم قال... فذكره). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/317، رقم 5420)، قال الهيثمى (2/69): فيه غير واحد لم أجد من ذكرهم. والبيهقى (2/397، رقم 3871). حديث أبى بكرة: أخرجه أحمد (2/448، رقم 9785). *** 2984- إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له من حق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار. (ابن أبى شيبة عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (7/321، رقم 36490). *** 2985- إنما أنا خازن وإنما يعطى الله فمن أعطيته عطاء عن طيب نفس منى فيبارك له فيه ومن أعطيته عطاء عن شره نفس وشدة مسألة فهو كالآكل يأكل ولا يشبع. (أحمد، ومسلم عن معاوية). أخرجه أحمد (4/101، رقم 16978)، ومسلم (2/718، رقم 1037). *** 2986- إنما أنا خازن وإنما يعطى الله فمن أعطيته عطاء وأنا به طيب النفس بورك له فيه ومن أعطيته عطاء عن شره نفس وشدة مسألة كان كالذى يأكل ولا يشبع. (أبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن معاوية). أخرجه أبو يعلى (13/340، رقم 7354)، والطبرانى (19/370، رقم 869)، وابن عساكر (29/273). *** 2987- إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن البراء هناد عن الحسن مرسلاً) (البزار عن ابن عمرو) [المناوى]. أخرجه ابن عساكر (4/76)، وهناد (2/411، رقم 799)، والبزار كما فى مجمع الزوائد (9/21) قال الهيثمى: فيه حفص بن عمارة الطاحى ولم أعرفه وبقية رجاله وثقوا. *** 2988- إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يستطب بيمينه. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، وأبو عوانة عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/247، رقم 7362)، وأبو داود (1/3، رقم 8)، والنسائى (1/38، رقم 40)، وابن ماجه. (1/114، رقم 313)، وابن حبان (4/288، رقم 1440)، وأبو عوانة (1/171، رقم 511). *** 2989- إنما أنا لكم مثل الوالد فإذا ذهب أحدكم إلى الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها لغائط ولا بول وليستنج بثلاثة أحجار. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة). أخرجه الشافعى (1/13)، وابن حبان (4/288، رقم 1440)، والبيهقى (1/91، رقم 435). *** 2990- إنما أنا لكم مثل الوالد للولد أعلمكم إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها. (عبد الرزاق عن أبى هريرة). *** 2991- إنما أنا مبلغ والله يهدى وإنما أنا قاسم والله يعطى فمن جاءه منا شيء بحسن هدى وحسن رعة فذلك الذى يبارك له فيه ومن جاءه منا شىء بسوء هدى وسوء رعة فذلك الذى يأكل ولا يشبع. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/389، رقم 914). قال الهيثمى (8/263): رواه الطبرانى بإسنادين أحدهما حسن. ومن غريب الحديث: (الرعة): أى الأدب. *** 2992- إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/162، رقم 25336)، والبخارى (6/2491، رقم 6406)، ومسلم (3/1315، رقم 1688)، وأبو داود (4/132، رقم 4373)، والترمذى (4/37، رقم 1430)، والنسائى (8/73، رقم 4899)، وابن ماجه. (2/851، رقم 2547). *** 2993- إنما أهلك من كان قبلكم الاختلاف. (ابن حبان، والحاكم عن ابن مسعود). أخرجه ابن حبان (3/22، رقم 747)، والحاكم (2/243، رقم 2885)، وأحمد (1/419، رقم 3981). *** 2994- إنما أهلك من كان قبلكم الدينار والدرهم وهما مهلكاكم. (البزار عن ابن مسعود) [المناوى]. أخرجه البزار (5/51، رقم 1612)، قال الهيثمى (10/237): إسناده جيد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/277، رقم 10298)، وأورده الدارقطنى فى العلل (5/159، رقم 791). *** 2995- إنما بعثت خاتما فاتحا وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه واختصر لى الحديث اختصارا فلا يهلكنكم المتهوكون. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى قلابة مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/307، رقم 5202). *** 2996- إنما بعثت رحمة مهداة. (البزار، والطبرانى فى الصغير عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/257)، قال الهيثمى (8/257): رجاله رجال الصحيح. والطبرانى فى الصغير (1/168، رقم 264). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/91، رقم 100)، والطبرانى فى الأوسط (3/223، رقم 2981). *** 2997- إنما بعثت رحمة ولم أبعث عذابا. (أبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه أبو يعلى (11/35، رقم 6174)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/144، رقم 1403)، ابن عساكر (4/91). *** 2998- إنما بعثت لأتمم حسن الأخلاق. (ابن سعد عن مالك بن أنس بلاغا). أخرجه مالك (2/904، رقم 1609). *** 2999- إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق. (أحمد، وابن سعد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/381، رقم 8939)، وابن سعد (1/192). *** 3000- إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (10/191، رقم 20571). *** 3001- إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين. (الترمذى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (1/275، رقم 147)، والبخارى (5/2270، رقم 5777)، وأبو داود (1/103، رقم 380)، والنسائى (1/48، رقم 56). *** 3002- إنما بعثنى الله مبلغا ولم يبعثنى متعنتا. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن عائشة). أخرجه الترمذى (5/420، رقم 3318) وقال: حسن صحيح. *** 3003- إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس أوتى أهل التوراة التوراة فعملوا حتى إذا انتصف النهار ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أوتى أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا إلى صلاة العصر ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أوتينا القرآن فعملنا إلى غروب الشمس فأعطينا قيراطين قيراطين، فقال أهل الكتاب أى ربنا أعطيت هؤلاء قيراطين قيراطين وأعطيتنا قيراطا قيراطا ونحن كنا أكثر عملا قال الله هل ظلمتكم من أجركم من شيء قالوا لا قال فهو فضلى أوتيه من أشاء. (الطيالسى، والبخارى عن سالم بن عبد الله عن أبيه). أخرجه الطيالسى (ص250، رقم 1820)، والبخارى (1/204، رقم 532). *** 3004- إنما بقى من الدنيا بلاء وفتنة وإنما مثل عمل أحدكم كمثل الوعاء إذا طاب أعلاه طاب أسفله وإذا خبث أعلاه خبث أسفله. (ابن المبارك والرامهرمزى فى الأمثال عن معاوية وهو صحيح). أخرجه ابن المبارك (1/211، رقم 596)، والرامهرمزى فى الأمثال (1/99، رقم 259). وأخرجه أيضًا: أحمد. (4/94، رقم 16899)، والطبرانى (19/368، رقم 866). *** 3005- إنما بنى هذا المسجد لذكر الله والصلاة وإنه لا يبال فيه. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 43، رقم 74). *** 3006- إنما تركتك لنفسى أنت أخى وأنا أخوك فإن حاجك أحد فقل أنا عبد الله وأخو رسوله لا يدعيها أحد بعدك إلا كذاب. (ابن عدى عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/92). *** 3007- إنما تفرقكم فى الشعاب والأودية من الشيطان. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى ثعلبة الخشنى، قال كان الناس إذا نزلوا منزلا مع رسول الله. (يقول فذكره). أخرجه أحمد (4/193، رقم 17771)، وأبو داود (3/41، رقم 2628)، والطبرانى (22/219، رقم 586)، والحاكم (2/126، رقم 2540)، والبيهقى (9/152، رقم 18238). *** 3008- إنما تفسير حسن الخلق ما أصاب من الدنيا يرضى وإن لم يصبه لم يسخط. (أبو نعيم عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/43). *** 3009- إنما تكون الصنيعة إلى ذى دين أو حسب وجهاد الضعفاء الحج وجهاد المرأة حسن التبعل لزوجها والتودد نصف الدين وما عال امرؤ اقتصد واستنزلوا الرزق بالصدقة وأبى الله أن يجعل أرزاق عباده المؤمنين من حيث يحتسبون. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/74، رقم 1197). *** 3010- إنما تنصرون بضعفائكم. (أبو نعيم عن أبى عبيدة. [البزار عن سعد بن أبى وقاص]). حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه البزار (3/359، رقم 1159). *** 3011- إنما جزاء السلف الحمد والوفاء. (أحمد، النسائى، وابن ماجه، وابن سعد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وسعيد بن منصور، والبيهقى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن أبى ربيعة عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (4/36، رقم 16457)، والنسائى (7/314، رقم 4683)، وابن ماجه (2/809، رقم 2424)، وأبو نعيم فى الحلية (7/111)، والبيهقى (5/355، رقم 10743). *** 3012- إنما جعل الأذان الأول لييسر أهل الصلاة لصلاتهم فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء وإذا سمعتم الإقامة فبادروا التكبيرة الأولى فإنها فرع الصلاة وتمامها ولا تبادروا القارئ الركوع والسجود. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/32، رقم 12383). قال الهيثمى (1/331): فيه جبلة بن سليمان ضعفه ابن معين. *** 3013- إنما جعل الإمام جنة فإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإذا وافق قول أهل الأرض قول أهل السماء غفر له ما تقدم من ذنبه. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/331، رقم 3799). *** 3014- إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما وإن صلى جالسا فصلوا جلوسا ولا تقوموا وهو جالس كما يفعل أهل فارس بعظمائها. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان عن جابر). أخرجه ابن أبى شيبة (2/115، رقم 7136)، وأحمد (3/300، رقم 14243)، ومسلم (1/309، رقم 413)، وأبو داود (1/164، رقم 602)، وابن حبان (5/478، رقم 2114). *** 3015- إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون. (مالك، والطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس بن مالك. أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن عائشة). حديث أنس: أخرجه مالك (1/135، رقم 304)، والطيالسى (ص280، رقم 2090)، وأحمد (3/110، رقم 12095)، وابن أبى شيبة (2/115، رقم 7134)، والبخارى (1/257، رقم 700)، ومسلم (1/308، رقم 411)، وأبو داود (1/164، رقم 601)، والترمذى (2/194، رقم 361)، والنسائى (2/83، رقم 794)، وابن ماجه (1/392، رقم 1238)، وابن حبان (5/460، رقم 2102). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/51، رقم 24295)، وابن أبى شيبة (2/115، رقم 7135)، والبخارى (1/244، رقم 656)، ومسلم (1/309، رقم 412)، وأبو داود (1/165، رقم 605)، وابن ماجه (1/392، رقم 1237). *** 3016- إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفاه عن أبى موسى). أخرجه الدارقطنى (1/330)، والبيهقى (1/320، رقم 993). *** 3017- إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا لك الحمد. (ابن أبى شيبة، والبزار عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/331، رقم 3799). *** 3018- إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والبيهقى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (2/115، رقم 7137)، وابن ماجه (1/276، رقم 846)، والبيهقى (3/93، رقم 4923). *** 3019- إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر فإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع فإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعين. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (1/164، رقم 603)، والبيهقى (3/93، رقم 4923). *** 3020- إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (2/461، رقم 4082) وابن أبى شيبة (1/227، رقم 2596) وأحمد (2/314، رقم 8141) والبخارى (1/253، رقم 689) ومسلم (1/311، رقم 417) وأبو داود (1/164، رقم 603) وابن حبان (5/467، رقم 2107). *** 3021- إنما جعل الاستئذان من أجل البصر. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن سهل بن سعد. الطبرانى عن سعد بن عبادة). حديث سهل بن سعد: أخرجه أحمد (5/330، رقم 22854)، والبخارى (5/2304، رقم 5887)، ومسلم. (3/1698، رقم 2156)، والترمذى (5/64، رقم 2709) وقال: حسن صحيح. *** 3022- إنما جعل الطواف بالبيت والسعى بين الصفا والمروة ورمى الجمار لإقامة ذكر الله لا لغيره. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه أبو داود (2/179، رقم 1888)، والحاكم (1/630، رقم 1685) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/467، رقم 4081). *** 3023- إنما جعل الله الإذن من أجل البصر. (مسلم عن سهل بن سعد). أخرجه مسلم (3/1698، رقم 2156). *** 3024- إنما حبب إلى من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عينى فى الصلاة. (البيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (7/78، رقم 13232). *** 3025- إنما حر جهنم على أمتى مثل حر الحمام. (الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى المعرفة عن أبى بكر وفيه الواقدى). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/354، رقم 6603). قال الهيثمى (10/360): فيه محمد بن عمر الواقدى، وهو ضعيف جدًّا. وقال ابن رجب فى التخويف من النار (1/183): فيه الواقدى وهو متروك. *** 3026- إنما حرم عليكم لحمها ورخص لكم فى مسكها. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (23/428، رقم 1040). ومن غريب الحديث: (مسكها): أى جلدها. *** 3027- إنما حرم من الميتة اللحم فأما الصوف والشعر والجلد فلا بأس به. (ابن عدى، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: البيهقى (1/23، رقم 82). *** 3028- إنما حملنى على الرد عليك مخافة أن تذهب إلى قومك فتقول إنى سلمت على النبى فلم يرد على فإذا رأيتنى على هذه الحال فلا تسلمن على فإنك إن سلمت على لم أرد عليك. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة، والخطيب عن ابن عمر أن رجلا مر على رسول الله. (وهو يبول فسلم عليه فرد وقال فذكره). أخرجه الشافعى (1/11)، والخطيب (3/139). *** 3029- إنما خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم لم يصبنى من سفاح أهل الجاهلية شىء لم أخرج إلا من طهرة. (ابن سعد عن محمد بن على بن حسين مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/60). ***
|